بدء لقاء أعضاء النادي بالمُستعرب وأستاذ الفلسفة الفرنسي "بَسكال مينوريه" ... لقاء الحضور الطاغي والفكر الراقي
المشاركات الجديدة منذ آخر زيارة | مشــــاركات اليــــوم
| |
| فكـــر حــــر | طريق النهضة 1 (ماهية النهضة وضرورتها)
الكـــاتب الموضوع : طريق النهضة 1 (ماهية النهضة وضرورتها) Khaled
صن النفس ................
الردود 495 عضو منذ: 4/4/04
تقييم الموضوع
أرسل في 9/5/04 في 06:22 AM حجب العضو / رفع الحجب بسم الله الرحمن الرحيم
ماهية النهضة وضرورتها
النهضة هي أحد أرقى نشاطات البشر، وهي التي تفجر الإبداعات وتبرز المواهب وتكفل الحقوق. لذا، يجدر بنا أن نفهم واقع الإنسان الموجد للنهضة حتى يتسنى لنا إدراك ماهية النهضة وضرورتها. وبعد، فإن استقراء واقع الانسان بالفكر المنتهي إلى الحس، يشير إلى أن الإنسان إنما هو طاقة حيوية من الغرائز والحاجات العضوية والمشاعر. وحتى تقوم حياة الانسان بشكل طبيعي، يتوجب عليه إشباع هذه الطاقة اشباعًا صحيحًا طبيعيًا كاملاً، بعيدًا عن الشذوذ والفساد والكبت. أما عن الطاقة الحيوية فهي إما أن تكون حاجات عضوية حتمية الإشباع ، وإما غرائز لازمة الإشباع. أما الحاجات العضوية فيدفع إليها حاجة البدن إليها من حيث هو كائن حي، ولا يملك الانسان وسيلة لدفعها، بل وإن تخلف عن ذلك مات أو أصابه أذى عضوي جسيم، وهذه الحاجات هي : - الحاجة إلى الغذاء (الطعام، الماء، الهواء،...) - الحاجة إلى الإخراج (البول، الغائط،...) - الحاجة إلى الراحة (النوم،...) وأما عن الغرائز فهي مجموعة من الأشواق والرغبات اللازمة للإنسان من حيث هو إنسان، ويعبر الإنسان عنها بمجموعة من المظاهر الخاصة أو المشتركة، وتمثل الغرائز نتيجة لتفاعل الإنسان مع بيئته، فهي تحتاج لمثير خارجي، وموضع إشباعها الخارج. إلا أنه بالإمكان كبتها وإن ولد ذلك قلقا واضطرابا نفسيا، هذا ويمكن إشباعها إشباعا خاطئًا إن تم الإشباع في موضعه بطرق فوضوية، بل ومن الممكن إشباعها إشباعا شاذا إن تم الإشباع في غير محله، وتنحصر الغرائز وفقا لوجهة نظري في الغرائز التالية : 1- غريزة "حب البقاء"، وتهدف للحفاظ على حياة الفرد، ومن مظاهرها : الخوف والشجاعة وحب التملك وحب الظهور والقطيع... 2- غريزة "الحفاظ على النوع"، وتهدف للحفاظ على النوع البشري، ومن مظاهرها : الميل الجنسي والأمومة والعائلة والتضحية والقطيع... 3- غريزة "التقديس" ويمكن تسميتها أيضا غريزة "التدين"، وتبرز عادة عند ظهور خطر لا قبل للفرد ولا للجماعة بدفعه، ومن مظاهرها : العبادة والتقديس وتكريم الأبطال والشهداء... هذه الغرائز والحاجات وإن وجدت عند كل الناس إلا أنها متفاوتة قوة وضعفا وأهمية، وقد ينتهي الموضوع هنا لولا أن "الإنسان كائن اجتماعي"، بمعنى أن للبشر حاجات ومصالح لا يمكنهم قضاؤها منفردين، فتوجب اجتماعهم من أجل ذلك، ولا يعتبر اجتماعهم ما لم يقترن بعلاقات دائمية، وحتى تكون العلاقات دائمية يتوجب وجود قناعات متقاربة مبنية على أساس فكري متين، ووجود مشاعر عامة مشتركة حول هذه العلاقات بغضا وحبا. وبعد فأقول إن هذه الأفكار حتى تتنتج وتولد القناعات المشتركة فيتوجب بناؤها على فكرة عامة واحدة تشمل فيها وجهة النظر عن الإنسان والحياة والكون وعما يتعلق بذلك. حيث أن الأفكار البشرية شديدة التباين والاختلاف، وإن ترك الحبل على غاربه، اتسعت في الناس السبل، وتفرفوا أيدي سبأ، وهذا مما يدمر الاجتماع البشري والذي هو سبب النهضة والحضارة والعمران. نخلص مما سبق أن قاعدة النهضة وأساسها إنما هو الفكر المبني على قاعدة عقلية متينة مقنعة للعموم وقابلة لتوليد الأفكار التي تعالج مشاكل الحياة المتجددة.
أما لماذا أرفض كون النهضة روحية أو قومية أو وطنية أو طائفية أو مصلحية أو اقتصادية أو عسكرية مع بيان ماهية القاعدة الفكرية للنهضة مع بيان النهضة الصحيحة ودور الأفكار الموجودة في العالم اليوم في إمكانية نهضة المجتمعات في "العالم الإسلامي"، فسأحاول شرح وجهة نظري بذلك في القسم القادم.
____________________ تغرّب لا مستعظما غير نفسه ــــ ولا راض بغير خالقه حكما ــــــــــــــــــــــــــــــ طريق النهضة
مقدمة | 1:ماهية النهضة وضرورتها | 2: روابط فاسدة ونهضة وهمية | 3:النهضة الفكرية | استطلاع رأي | 4: بين يدي العالمانية | 5: أغلوطة "الدول الاسلامية"، القسم الأول و القسم الثاني | 6: العالمانية: مقدمة تاريخية
بلغ عن هذه المشاركة
Khaled
صن النفس ................
الردود 495 عضو منذ: 4/4/04
أرسل في 11/5/04 في 02:30 PM حجب العضو / رفع الحجب [1]
هل هناك أية ملاحظات قبل وضع الجزء التالي؟
____________________ تغرّب لا مستعظما غير نفسه ــــ ولا راض بغير خالقه حكما ــــــــــــــــــــــــــــــ طريق النهضة
مقدمة | 1:ماهية النهضة وضرورتها | 2: روابط فاسدة ونهضة وهمية | 3:النهضة الفكرية | استطلاع رأي | 4: بين يدي العالمانية | 5: أغلوطة "الدول الاسلامية"، القسم الأول و القسم الثاني | 6: العالمانية: مقدمة تاريخية
بلغ عن هذه المشاركة
Awarfie
عضو رائد
الردود 4630 عضو منذ: 8/12/01
أرسل في 11/5/04 في 06:26 PM حجب العضو / رفع الحجب [2]
عزيزي خالد ، قد اخالفك الرأي في تعريف النهضة هنا . فهي ، كما ارى ، ليست احدى نشاطات البشر ، بل هي محصلة تقاطع كافة النشاطات البشرية . و كلما كانت محصلة تلك النشاطات تقترب من الابداع ، كان احتمال حصول نهضة ما ، امرا محتملا اكثر . و هي نتيجة لتفجر الابداعات و معبر عن وجود متميز لتلك الابداعات الايجابية !
1 . " وتنحصر الغرائز وفقا لوجهة نظري في الغرائز التالية :..................... غريزة التقديس ......أي غريزة "التدين"، " ؟؟؟؟؟؟
ترى هل لدى الزميل خالد مرجع معين يعود اليه ليثبت لنا بان هناك غريزة اسمها غريزة التدين او التقديس ؟
2. " نخلص مما سبق أن قاعدة النهضة وأساسها إنما هو الفكر المبني على قاعدة عقلية متينة مقنعة للعموم وقابلة لتوليد الأفكار التي تعالج مشاكل الحياة المتجددة." ؟؟؟؟؟؟!!!!!!
لكن متابعتنا " لماسبق " اوصلنا الى عبارتك السابقة التالية : 3. " وبعد، فإن استقراء واقع الانسان بالفكر المنتهي إلى الحس، يشير إلى أن الإنسان إنما هو طاقة حيوية من الغرائز والحاجات العضوية والمشاعر. وحتى تقوم حياة الانسان بشكل طبيعي، يتوجب عليه إشباع هذه الطاقة اشباعًا صحيحًا طبيعيًا كاملاً، بعيدًا عن الشذوذ والفساد والكبت."
ألا ترى بان لديك تناقضا ما بين الفكرتين (2) و (3) ، كما و ان هناك تناقضا آخر بين " ما سبق " من ناحية وما توصلت اليه في الفكرة رقم (3) من ناحية اخرى ؟؟؟؟
4. " أما لماذا أرفض كون النهضة روحية أو قومية أو وطنية أو طائفية أو مصلحية أو اقتصادية أو عسكرية مع بيان ماهية القاعدة الفكرية للنهضة مع بيان النهضة الصحيحة ودور الأفكار الموجودة في العالم اليوم في إمكانية نهضة المجتمعات في "العالم الإسلامي"، فسأحاول شرح وجهة نظري بذلك في القسم القادم."
لكنك لم تشرح لنا بعد ما تسميه " بيان ماهية القاعدة الفكرية للنهضة " !!!!! أليس كذلك ؟
مع التحية و الانتظار !
____________________ بين الدين و العلمانية جسر لا يعبره الا الاتقياء .
بلغ عن هذه المشاركة
Khaled
صن النفس ................
الردود 495 عضو منذ: 4/4/04
أرسل في 11/5/04 في 08:58 PM حجب العضو / رفع الحجب [3]
الزميل أوارفي
أما عن التعريف فلم أرك قد ابتعدت عني الا لفظيا، وهذا مما لا يشكل أهمية عند البحث الفكري. الا انك لم تذكر تعريفا جامعا مانعا للنهضة، جامعا يجمع الصفات، ومانعا يمنع غيرها من التقاطع معها. كل ما هنالك أنك وصفت النهضة عن بعد.
أما عن غريزة التدين فبادئ ذي بدء لم أطرح في مقدمة بحثي أني سأذكر مراجع، لعلمي بغلبة عقلية الشللية وأخذها دور العراقة عند جل الفئات المستوطنة فيما يسمى بالعالم الاسلامي.
الا انني من استقراء واقع الجماعات البشرية، وجدت أنها أطبقت جميعا على هذا السلوك التديني أو التقديسي حسب تعريفي، وان اردت ان ستعرض تاريخ الشعوب فتجد أن حتى أكثرها الحادا يستجيب لهذا المؤثر الغرائزي، يحضرني هنا الاتحاد السوفيتي السابق في الحرب العالمية الثانية، فقد أدى توغل الألمان في البلاد الى تقديس الروس او تعظيمهم لشخص ستالين وللشخصية الاعتبارية للحزب الشيوعي، ولابطال التحرير. فغريزة التدين أو التقديس لا تنحصر بالعبادة لاله ما، وانما من مظاهرها تكريم الابطال كمنقذين وقت الخطر، من مثل هرقل وهنيبعل و يوليوس قيصر وصلاح الدين ونابوليون وستالين وهتلر وموسوليني وروزفلت و تشرشل وجورج واشنطن الخ اما عن التسمية، فهي من باب تسميةالشيء بأبرز ما فيه، اذ يغلب على العامة النزعة الى المبالغة في التعبير نتيجة غلبة العواطف على العقل، الا ان الغريزة تبقى تتطلب الاشباع وكبتها قد يشكل خطرا على السلطة نظرا لعدم استقرار الناس النفسي من مثل الاتحاد السوفيتي السابق والمنظومة الشرقية.
اما عن حديثي عما سبق فللانسان الفرد طبيعة ما، يتوجب توضيحها قبل الحديث عن النهضة والتي هي نشاط جماعي وليس فردي. اذ أن أي نشاط يقوم به الانسان انما هو لاشباع طاقته الحيوية، وهذا لا يشكل مشكلة لو الانسان يعيش منفردا، أما وقد كان النسان كائنا اجتماعيا، فاحتجنا الى نظام يوفر الاشباع للناس مع عدم السماح بطغيان فرد على آخر. وهذا النظام انما هو معالجات عقلية لمشاكل وشؤون الحياة، ولكي يتم التناسق بين المعالجات المختلفة توجب رجوعها جميعا الى اصل فكري عام واحد يربط بينها على اساس واحد. هذا وسوف افصل ببيان هذا الأمر في القسم اللاحق.
____________________ تغرّب لا مستعظما غير نفسه ــــ ولا راض بغير خالقه حكما ــــــــــــــــــــــــــــــ طريق النهضة
مقدمة | 1:ماهية النهضة وضرورتها | 2: روابط فاسدة ونهضة وهمية | 3:النهضة الفكرية | استطلاع رأي | 4: بين يدي العالمانية | 5: أغلوطة "الدول الاسلامية"، القسم الأول و القسم الثاني | 6: العالمانية: مقدمة تاريخية
بلغ عن هذه المشاركة
طارق القدّاح
ملتاع
الردود 3864 عضو منذ: 7/12/01
أرسل في 11/5/04 في 10:53 PM حجب العضو / رفع الحجب [4]
أنتظر التتمة بفارغ الصبر. مع أني أعتقد أنه من الممكن الإنتظار قليلاً لنعلق على الجزء الأول. لكن من الممكن أن تتم الجزء الثاني ثم نقوم بالتعليق مرة واحدة.
موضوع مهم جداً .. و عميق.
____________________ الجدل لا يعترف بكل ما هو ثابت و مطلق و مقدس.
بلغ عن هذه المشاركة
Khaled
صن النفس ................
الردود 495 عضو منذ: 4/4/04
أرسل في 10/10/04 في 11:46 PM حجب العضو / رفع الحجب [5]
يرفع للمراجعة
____________________ تغرّب لا مستعظما غير نفسه ــــ ولا راض بغير خالقه حكما ــــــــــــــــــــــــــــــ طريق النهضة
مقدمة | 1:ماهية النهضة وضرورتها | 2: روابط فاسدة ونهضة وهمية | 3:النهضة الفكرية | استطلاع رأي | 4: بين يدي العالمانية | 5: أغلوطة "الدول الاسلامية"، القسم الأول و القسم الثاني | 6: العالمانية: مقدمة تاريخية
بلغ عن هذه المشاركة
نادي الفكر العربي==================== الســــــاحات العــــــامة-------------------- > فكـــر حــــر > الحوارات الثنائية الشهرية > عقـــائد و أديـان > قضايا اجتمــاعية > ملفـات خــاصة > عبد الرحمن منيف > الشيخ أحمد ياسين > المفكر إدوارد سعيد > يوم المرأة العالمي > لقـــــــاءات > شخصيات عامةالســــــاحات المختصة-------------------- > لغــــــة وأدب > ساحـة الفنـــون > ثقافــة جنسيــة > تـاريخ و ميثولوجيا > ســاحة القـانون > قصر العدل > قــــرأت لك > مواضيع منقولةالســــــاحات العــــلميـة-------------------- > عـــــــلوم > حـاسوب و شبكـاتالســــــاحات الإداريـــــة-------------------- > شكاوي ومقترحات > إعــــلانات الإدارة > أرشيف الســـاحات > مواضيع مغلقة > أرشيف الاستطلاعات المواضيع المميزة | وثيقــــة النـــادي | أرسل عنوان النادي لصديق
I would appreciate it if someone could explain me what this Arabic text is all about. I noticed in my stats that this post is visited rather frequently. So, anyone?
3 comments:
موحد العلم - آخر زيارة: 22/10/04 - 10:54 PM
بدء لقاء أعضاء النادي بالمُستعرب وأستاذ الفلسفة الفرنسي "بَسكال مينوريه" ... لقاء الحضور الطاغي والفكر الراقي
المشاركات الجديدة منذ آخر زيارة | مشــــاركات اليــــوم
| |
| فكـــر حــــر | طريق النهضة 1 (ماهية النهضة وضرورتها)
الكـــاتب الموضوع : طريق النهضة 1 (ماهية النهضة وضرورتها)
Khaled
صن النفس ................
الردود 495
عضو منذ: 4/4/04
تقييم الموضوع
أرسل في 9/5/04 في 06:22 AM حجب العضو / رفع الحجب
بسم الله الرحمن الرحيم
ماهية النهضة وضرورتها
النهضة هي أحد أرقى نشاطات البشر، وهي التي تفجر الإبداعات وتبرز المواهب وتكفل الحقوق. لذا، يجدر بنا أن نفهم واقع الإنسان الموجد للنهضة حتى يتسنى لنا إدراك ماهية النهضة وضرورتها.
وبعد، فإن استقراء واقع الانسان بالفكر المنتهي إلى الحس، يشير إلى أن الإنسان إنما هو طاقة حيوية من الغرائز والحاجات العضوية والمشاعر. وحتى تقوم حياة الانسان بشكل طبيعي، يتوجب عليه إشباع هذه الطاقة اشباعًا صحيحًا طبيعيًا كاملاً، بعيدًا عن الشذوذ والفساد والكبت.
أما عن الطاقة الحيوية فهي إما أن تكون حاجات عضوية حتمية الإشباع ، وإما غرائز لازمة الإشباع.
أما الحاجات العضوية فيدفع إليها حاجة البدن إليها من حيث هو كائن حي، ولا يملك الانسان وسيلة لدفعها، بل وإن تخلف عن ذلك مات أو أصابه أذى عضوي جسيم، وهذه الحاجات هي :
- الحاجة إلى الغذاء (الطعام، الماء، الهواء،...)
- الحاجة إلى الإخراج (البول، الغائط،...)
- الحاجة إلى الراحة (النوم،...)
وأما عن الغرائز فهي مجموعة من الأشواق والرغبات اللازمة للإنسان من حيث هو إنسان، ويعبر الإنسان عنها بمجموعة من المظاهر الخاصة أو المشتركة، وتمثل الغرائز نتيجة لتفاعل الإنسان مع بيئته، فهي تحتاج لمثير خارجي، وموضع إشباعها الخارج. إلا أنه بالإمكان كبتها وإن ولد ذلك قلقا واضطرابا نفسيا، هذا ويمكن إشباعها إشباعا خاطئًا إن تم الإشباع في موضعه بطرق فوضوية، بل ومن الممكن إشباعها إشباعا شاذا إن تم الإشباع في غير محله، وتنحصر الغرائز وفقا لوجهة نظري في الغرائز التالية :
1- غريزة "حب البقاء"، وتهدف للحفاظ على حياة الفرد، ومن مظاهرها : الخوف والشجاعة وحب التملك وحب الظهور والقطيع...
2- غريزة "الحفاظ على النوع"، وتهدف للحفاظ على النوع البشري، ومن مظاهرها : الميل الجنسي والأمومة والعائلة والتضحية والقطيع...
3- غريزة "التقديس" ويمكن تسميتها أيضا غريزة "التدين"، وتبرز عادة عند ظهور خطر لا قبل للفرد ولا للجماعة بدفعه، ومن مظاهرها : العبادة والتقديس وتكريم الأبطال والشهداء...
هذه الغرائز والحاجات وإن وجدت عند كل الناس إلا أنها متفاوتة قوة وضعفا وأهمية، وقد ينتهي الموضوع هنا لولا أن "الإنسان كائن اجتماعي"، بمعنى أن للبشر حاجات ومصالح لا يمكنهم قضاؤها منفردين، فتوجب اجتماعهم من أجل ذلك، ولا يعتبر اجتماعهم ما لم يقترن بعلاقات دائمية، وحتى تكون العلاقات دائمية يتوجب وجود قناعات متقاربة مبنية على أساس فكري متين، ووجود مشاعر عامة مشتركة حول هذه العلاقات بغضا وحبا.
وبعد فأقول إن هذه الأفكار حتى تتنتج وتولد القناعات المشتركة فيتوجب بناؤها على فكرة عامة واحدة تشمل فيها وجهة النظر عن الإنسان والحياة والكون وعما يتعلق بذلك. حيث أن الأفكار البشرية شديدة التباين والاختلاف، وإن ترك الحبل على غاربه، اتسعت في الناس السبل، وتفرفوا أيدي سبأ، وهذا مما يدمر الاجتماع البشري والذي هو سبب النهضة والحضارة والعمران.
نخلص مما سبق أن قاعدة النهضة وأساسها إنما هو الفكر المبني على قاعدة عقلية متينة مقنعة للعموم وقابلة لتوليد الأفكار التي تعالج مشاكل الحياة المتجددة.
أما لماذا أرفض كون النهضة روحية أو قومية أو وطنية أو طائفية أو مصلحية أو اقتصادية أو عسكرية مع بيان ماهية القاعدة الفكرية للنهضة مع بيان النهضة الصحيحة ودور الأفكار الموجودة في العالم اليوم في إمكانية نهضة المجتمعات في "العالم الإسلامي"، فسأحاول شرح وجهة نظري بذلك في القسم القادم.
____________________
تغرّب لا مستعظما غير نفسه ــــ ولا راض بغير خالقه حكما
ــــــــــــــــــــــــــــــ
طريق النهضة
مقدمة | 1:ماهية النهضة
وضرورتها | 2: روابط فاسدة ونهضة وهمية | 3:النهضة الفكرية | استطلاع
رأي | 4: بين يدي العالمانية | 5: أغلوطة "الدول الاسلامية"، القسم الأول و القسم الثاني | 6: العالمانية: مقدمة تاريخية
بلغ عن هذه المشاركة
Khaled
صن النفس ................
الردود 495
عضو منذ: 4/4/04
أرسل في 11/5/04 في 02:30 PM حجب العضو / رفع الحجب
[1]
هل هناك أية ملاحظات قبل وضع الجزء التالي؟
____________________
تغرّب لا مستعظما غير نفسه ــــ ولا راض بغير خالقه حكما
ــــــــــــــــــــــــــــــ
طريق النهضة
مقدمة | 1:ماهية النهضة
وضرورتها | 2: روابط فاسدة ونهضة وهمية | 3:النهضة الفكرية | استطلاع
رأي | 4: بين يدي العالمانية | 5: أغلوطة "الدول الاسلامية"، القسم الأول و القسم الثاني | 6: العالمانية: مقدمة تاريخية
بلغ عن هذه المشاركة
Awarfie
عضو رائد
الردود 4630
عضو منذ: 8/12/01
أرسل في 11/5/04 في 06:26 PM حجب العضو / رفع الحجب
[2]
عزيزي خالد ، قد اخالفك الرأي في تعريف النهضة هنا . فهي ، كما ارى ، ليست احدى نشاطات البشر ، بل هي محصلة تقاطع كافة النشاطات البشرية . و كلما كانت محصلة تلك النشاطات تقترب من الابداع ، كان احتمال حصول نهضة ما ، امرا محتملا اكثر . و هي نتيجة لتفجر الابداعات و معبر عن وجود متميز لتلك الابداعات الايجابية !
1 . " وتنحصر الغرائز وفقا لوجهة نظري في الغرائز التالية :..................... غريزة التقديس ......أي غريزة "التدين"، " ؟؟؟؟؟؟
ترى هل لدى الزميل خالد مرجع معين يعود اليه ليثبت لنا بان هناك غريزة اسمها غريزة التدين او التقديس ؟
2. " نخلص مما سبق أن قاعدة النهضة وأساسها إنما هو الفكر المبني على قاعدة عقلية متينة مقنعة للعموم وقابلة لتوليد الأفكار التي تعالج مشاكل الحياة المتجددة." ؟؟؟؟؟؟!!!!!!
لكن متابعتنا " لماسبق " اوصلنا الى عبارتك السابقة التالية :
3. " وبعد، فإن استقراء واقع الانسان بالفكر المنتهي إلى الحس، يشير إلى أن الإنسان إنما هو طاقة حيوية من الغرائز والحاجات العضوية والمشاعر. وحتى تقوم حياة الانسان بشكل طبيعي، يتوجب عليه إشباع هذه الطاقة اشباعًا صحيحًا طبيعيًا كاملاً، بعيدًا عن الشذوذ والفساد والكبت."
ألا ترى بان لديك تناقضا ما بين الفكرتين (2) و (3) ، كما و ان هناك تناقضا آخر بين " ما سبق " من ناحية وما توصلت اليه في الفكرة رقم (3) من ناحية اخرى ؟؟؟؟
4. " أما لماذا أرفض كون النهضة روحية أو قومية أو وطنية أو طائفية أو مصلحية أو اقتصادية أو عسكرية مع بيان ماهية القاعدة الفكرية للنهضة مع بيان النهضة الصحيحة ودور الأفكار الموجودة في العالم اليوم في إمكانية نهضة المجتمعات في "العالم الإسلامي"، فسأحاول شرح وجهة نظري بذلك في القسم القادم."
لكنك لم تشرح لنا بعد ما تسميه " بيان ماهية القاعدة الفكرية للنهضة " !!!!! أليس كذلك ؟
مع التحية و الانتظار !
____________________
بين الدين و العلمانية جسر لا يعبره الا الاتقياء .
بلغ عن هذه المشاركة
Khaled
صن النفس ................
الردود 495
عضو منذ: 4/4/04
أرسل في 11/5/04 في 08:58 PM حجب العضو / رفع الحجب
[3]
الزميل أوارفي
أما عن التعريف فلم أرك قد ابتعدت عني الا لفظيا، وهذا مما لا يشكل أهمية عند البحث الفكري.
الا انك لم تذكر تعريفا جامعا مانعا للنهضة، جامعا يجمع الصفات، ومانعا يمنع غيرها من التقاطع معها. كل ما هنالك أنك وصفت النهضة عن بعد.
أما عن غريزة التدين فبادئ ذي بدء لم أطرح في مقدمة بحثي أني سأذكر مراجع، لعلمي بغلبة عقلية الشللية وأخذها دور العراقة عند جل الفئات المستوطنة فيما يسمى بالعالم الاسلامي.
الا انني من استقراء واقع الجماعات البشرية، وجدت أنها أطبقت جميعا على هذا السلوك التديني أو التقديسي حسب تعريفي، وان اردت ان ستعرض تاريخ الشعوب فتجد أن حتى أكثرها الحادا يستجيب لهذا المؤثر الغرائزي، يحضرني هنا الاتحاد السوفيتي السابق في الحرب العالمية الثانية، فقد أدى توغل الألمان في البلاد الى تقديس الروس او تعظيمهم لشخص ستالين وللشخصية الاعتبارية للحزب الشيوعي، ولابطال التحرير. فغريزة التدين أو التقديس لا تنحصر بالعبادة لاله ما، وانما من مظاهرها تكريم الابطال كمنقذين وقت الخطر، من مثل هرقل وهنيبعل و يوليوس قيصر وصلاح الدين ونابوليون وستالين وهتلر وموسوليني وروزفلت و تشرشل وجورج واشنطن الخ
اما عن التسمية، فهي من باب تسميةالشيء بأبرز ما فيه، اذ يغلب على العامة النزعة الى المبالغة في التعبير نتيجة غلبة العواطف على العقل، الا ان الغريزة تبقى تتطلب الاشباع وكبتها قد يشكل خطرا على السلطة نظرا لعدم استقرار الناس النفسي من مثل الاتحاد السوفيتي السابق والمنظومة الشرقية.
اما عن حديثي عما سبق فللانسان الفرد طبيعة ما، يتوجب توضيحها قبل الحديث عن النهضة والتي هي نشاط جماعي وليس فردي.
اذ أن أي نشاط يقوم به الانسان انما هو لاشباع طاقته الحيوية، وهذا لا يشكل مشكلة لو الانسان يعيش منفردا، أما وقد كان النسان كائنا اجتماعيا، فاحتجنا الى نظام يوفر الاشباع للناس مع عدم السماح بطغيان فرد على آخر.
وهذا النظام انما هو معالجات عقلية لمشاكل وشؤون الحياة، ولكي يتم التناسق بين المعالجات المختلفة توجب رجوعها جميعا الى اصل فكري عام واحد يربط بينها على اساس واحد. هذا وسوف افصل ببيان هذا الأمر في القسم اللاحق.
____________________
تغرّب لا مستعظما غير نفسه ــــ ولا راض بغير خالقه حكما
ــــــــــــــــــــــــــــــ
طريق النهضة
مقدمة | 1:ماهية النهضة
وضرورتها | 2: روابط فاسدة ونهضة وهمية | 3:النهضة الفكرية | استطلاع
رأي | 4: بين يدي العالمانية | 5: أغلوطة "الدول الاسلامية"، القسم الأول و القسم الثاني | 6: العالمانية: مقدمة تاريخية
بلغ عن هذه المشاركة
طارق القدّاح
ملتاع
الردود 3864
عضو منذ: 7/12/01
أرسل في 11/5/04 في 10:53 PM حجب العضو / رفع الحجب
[4]
أنتظر التتمة بفارغ الصبر.
مع أني أعتقد أنه من الممكن الإنتظار قليلاً لنعلق على الجزء الأول.
لكن من الممكن أن تتم الجزء الثاني ثم نقوم بالتعليق مرة واحدة.
موضوع مهم جداً .. و عميق.
____________________
الجدل لا يعترف بكل ما هو ثابت و مطلق و مقدس.
بلغ عن هذه المشاركة
Khaled
صن النفس ................
الردود 495
عضو منذ: 4/4/04
أرسل في 10/10/04 في 11:46 PM حجب العضو / رفع الحجب
[5]
يرفع للمراجعة
____________________
تغرّب لا مستعظما غير نفسه ــــ ولا راض بغير خالقه حكما
ــــــــــــــــــــــــــــــ
طريق النهضة
مقدمة | 1:ماهية النهضة
وضرورتها | 2: روابط فاسدة ونهضة وهمية | 3:النهضة الفكرية | استطلاع
رأي | 4: بين يدي العالمانية | 5: أغلوطة "الدول الاسلامية"، القسم الأول و القسم الثاني | 6: العالمانية: مقدمة تاريخية
بلغ عن هذه المشاركة
نادي الفكر العربي==================== الســــــاحات العــــــامة-------------------- > فكـــر حــــر > الحوارات الثنائية الشهرية > عقـــائد و أديـان > قضايا اجتمــاعية > ملفـات خــاصة > عبد الرحمن منيف > الشيخ أحمد ياسين > المفكر إدوارد سعيد > يوم المرأة العالمي > لقـــــــاءات > شخصيات عامةالســــــاحات المختصة-------------------- > لغــــــة وأدب > ساحـة الفنـــون > ثقافــة جنسيــة > تـاريخ و ميثولوجيا > ســاحة القـانون > قصر العدل > قــــرأت لك > مواضيع منقولةالســــــاحات العــــلميـة-------------------- > عـــــــلوم > حـاسوب و شبكـاتالســــــاحات الإداريـــــة-------------------- > شكاوي ومقترحات > إعــــلانات الإدارة > أرشيف الســـاحات > مواضيع مغلقة > أرشيف الاستطلاعات المواضيع المميزة | وثيقــــة النـــادي | أرسل عنوان النادي لصديق
نادي الفكر v2.0
فريق إدارة نادي الفكر العربي
Not assured.
I would appreciate it if someone could explain me what this Arabic text is all about. I noticed in my stats that this post is visited rather frequently. So, anyone?
Post a Comment